شاهد كيف يخرج هذا الأخطبوط من الوعاء بعد أن تم إغلاقه

الأخطبوط يخرج من وعاء مغلق

قام أحد علماء الحياة البحرية بتجربة مثيرة لقياس مدى ذكاء الأخطبوط وقدرته على حل بعض المعوقات التي تعترضه.

فوضع الأخطبوط بوعاء وقام بإغلاقه فبدأ الأخطبوط بتحريك الغطاء إلى أن فتحه وخرج منه.

يعتبر الأخطبوط هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات، وهي الحقيقة التي جعلت علماء البحار لا يكفون عن اختبار خلاياه العصبية. 

وكان باحثان إيطاليان قد اجريا تجربة على مجموعة من الأخاطيب في تسعينات القرن العشرين حيث قاما بتعليمها كيفية التمييز بين كرة حمراء وأخرى بيضاء. وعندما كان الاخطبوط يختار الكرة الحمراء، كان الباحثان يقدمان له كمية من الغذاء كنوع من المكافأة، أما إذا وقع اختياره على الكرة البيضاء فكان يتم تعريضه كنوع من العقاب، لشحنة كهربائية خفيفة تشعره بألم بسيط.

وبعد أن اتم الاخطبوط 16 محاولة، وصل إلى مرحلة أصبح بعدها لا يختار إلا الكرة الحمراء، والواقع أن القدرة على التمييز بين الأشياء وحفظ الدرس لأسابيع عدة، من الملكات التي تتميز بها الثدييات التي تمتلك دماغاً متطوراً جداً كالإنسان مثلاً!، أما فيما يتعلق بالأخطبوط، فدماغه بسيط التركيب من حيث أنه لا يتكون إلا من كمية صغيرة من الخلايا العصبية التي تكون بدورها حلقة حول قناة البلعوم، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الاخطبوط قادر على القيام بإنجازات أو أعمال لا يمكن أن يقوم بها أي حيوان آخر من اللافقاريات.

شاهد الفيديو

(
) -
%
Estimated Time:
Will start buffering when initialized.

Global Preferences

شاهد كيف يخرج هذا الأخطبوط من الوعاء بعد أن تم إغلاقه شاهد كيف يخرج هذا الأخطبوط من الوعاء بعد أن تم إغلاقه تمت مراجعته من Wael في 6:03:00 م تصنيف: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.